Tuesday, October 27, 2009

Tribeca/Doha



أسافر اليوم الى الدوحة لحضور مهرجانها ـ ترايبيكا ـ الذى يقام من ٢٩ أكتوبر الى ١ نوفمبر .. مهرجان الأربعة أيام .. وقد دعيت بصفتى الشخصية بترشيح من محمد مخلوف الذى استقال بسبب خلافات رأى مع مديرى ترايبيكا وعاد أدراجه الى لندن ..وقد تم اتصال هاتفيا معى ليلة أمس من المهرجان يعرض على مشاركة مارتن سكورسيزى ندوة تعقب عرض ٩ أفلام ، مدة كل فيلم دقيقة واحدة نتاج ورشة أقيمت قبل المهرجان وقد وافقت خاصة أن فكرة اشراكى ندوة مع سكورسيزى هى فى الأصل فكرة محمد مخلوف قبل استقالته.. فى الدوحة سألتقى بصديقى خيرى بشارة هناك تبع مهمة غير مرتبطة بالمهرجان والذى لم ألتقى به منذ عدة شهور بسبب إنشغاله بالمسلسل الذى قام بإخراجه حديثا .. وفى الدوحة سألتقى بمحمد رضا الذى أيضا فرقتنا سنوات .. فالمهرجانات ليست أفلام فقط بل لقاء حميم بالأصدقاء .. احتمالات اللحاق بمهرجان دمشق بعد نهاية ترايبيكا قائمة .. ثم مهرجان القاهرة ..
وإلى اللقاء
ملحق : الطريف أن سكورسيزى يشاركنى أيضا العمر .. كل منامواليد ١٩٤٢ وكل منا ينتمى الى برج العقرب .. سكورسيزى مواليد ١٧ نوفمبر وأنا ٢٦ أكتوبر ..و والدة كل منا إيطالية الأصل .. وكل منا يمارس الإخراج السينمائى .. فأن تجمعنا ندوة سينمائية هذا فى حد ذاته قدر كما اتفقت معى منظمة الندوة..

Friday, October 23, 2009

حول مهرجان أبوظبى

هو أقرب الى اللغط عن انه جدل حول مهرجان الشرق الأوسط الأخير بأبو ظبى .. فى عموده اليومى بأحدى الجرائد ـ لا يستحق ذكر اسمه ـ ما يكتبه مجرد سم الأفعى المصابة التى تقذف بما تبقى من سمومها .. يدعى المصاب بالإستقالة بينما فى الواقع كان إستغناء عن خدماته المغرضة .. تابع مواقفه المتناقضة على بعض الأفلام ..الواقع هو ان هذه الدورة الثالثة للمهرجان كانت أنجح دوراته بدليل الإقبال الشديد على كل ما عرض سواء أفلام طويلة أو قصيرة كانت روائية أو تسجيلية .. ونزاهة لجان التجكيم لم تتأثر سواء بأفلام مدفوعة الثمن أو غيره ولم تقع فى فخ مسكنة أصحاب بعض الأفلام المتسابقة عن طريق دعاية فجة أو طرح زائف في أعمالهم. وبالنسبة للجنة التى اشتركت بها فى التحكيم للأفلام الروائية الطويلة فأحب أن أعلن عن انها أحسن لجنة اشتركت فيها حتى الآن من ناحية الصدق والديموقراطية وحسن الإختيار.


صورة لأعضاء اللجنة من اليمين :
مايكل فيتزجيرالد .. وهو منتج من أفلامه
Wise Blood و Under the Volcano للمخرج جون هيوستن
من بطولة جاك نيكلسون واخراج شون بين The Pledge وكذلك.
ثم الشقراء الإسترالية "ستيلا " المسئولة عن المجموعة من طرف إدارة المهرجان.
يليها " جوان شن " الممثلة الصينية التى تعمل بالصين وهوليوود وأكتشفت انها أيضا لها تجربة اخراج للفيلم الأمريكى
بطولة رتشارد جير Autumn in New York
وتقف أمامها المنتجة الإماراتية نايله الخاجه التى تخطط الدخول فى عالم الأفلام الطويلة
ثم رئيس اللجنة المخرج الإيرانى عباس كيروستامي
ثم موزع من الهند ومؤسس قناة فضائية جديدة للأفلام "سونيل دوشى"
وقد التقطت هذه الصورة قبل جلسة التحكيم الأخيرة
وإلى اللقاء

Sunday, October 18, 2009

HIPSTERS


الفيلم الروسى الإستعراضى الغنائى الذى فاز بالجائزة الكبرى بمهرجان أبو ظبى وبإجماع لجنة التحكيم
الذى كنت احدى أعضائها وشاهدناه فى عررض مغلق ومع النهاية لم أستطع التحكم بنفسى إذ بمفردى وقفت أصفق له بحماس للمتعة البصرية والسمعية التى أهدانا هذا الفيلم الرائع
وإلى اللقاء

Friday, October 2, 2009

برجمان





لفتت نظرى الصديقة هاله لطفى للمزاد الذى أقيم فى السويد لبيع ٣٣٩ قطعةللممتلكات الشخصية للمخرج الراحل إنجمار برجمان ـ صور قديمة وجوائز ..الخ ـ وأن حتى بيته على جزيرة فارو سيعرض للبيع .. هذا مثال مؤلم لعدم تقدير الجهات المسؤولة لقيمة هذا الفنان محليا وعالميا .. هل من المعقول السويد وهى من أغنى بلاد العالم لا تستطيع إقامة متحف لهذا السينمائى العبقرى .. وقد قيل ان برجمان فى وصيته طلب بيع ممتلكاته للتساوى فى ورث أبنائه العديدين من زيجات وعلاقات عديدة فى حياته .. وبما أن الأسعار التى طرحت فى المزاد كان غير مبالغ فيها بالمرة بل فى متناول العامة مما يحرج ويجسد تراخى الحكومة السويدية .
لمزيد من المعلومات فى هذا الشأن
http://bergmanauction.com/
http://www.thelocal.se/22350/20090929/

وإلى اللقاء