Thursday, September 24, 2009

أبو ظبى



لقد قبلت دعوة الإشتراك فى مهرجان الشرق الأوسط السينمائى فى أبو ظبى كعضو فى لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة. اللجنة يرأسها المخرج الإيرانى عباس كيروستامى.
المهرجان سيعقد من ٨ الى ١٧ اكتوبر ٢٠٠٩


الأفلام الروائية الطويلة ـ المسابقة الرسمية

10 to 11 (11 E 10 Kala) by Pelin Esmer, Turkey/France/
BOMBAY SUMMER by Joseph Mathew‐Varghese, USA
BURIED SECRETS (Dowaha) by Raja Amari, Tunisia
COOKING WITH STELLA by Dilip Mehta, Canada
HELIOPOLIS by Ahmad Abdalla, Egypt
HIPSTERS (Stilyagi) by Valery Todorovsky, Russia
HUACHO by Alejandro Fernandez Almendras, Chile/France/Germany
LAST RIDE by Glendyn Ivin, Australia
THE LONG NIGHT (Al Lail altaweel) by Hatem Ali, Syria
NO ONE KNOWS ABOUT PERSIAN CATS (Kasi Az Gorbehaye Irani Khabar Nadareh) by Bahman Ghobadi,
Iran
NORTHLESS (Norteado) by Rigoberto Perezcano, Mexico
SON OF BABYLON (Ibn Babil) by Mohamed Al‐Daradji, Iraq/ UK/ France/ Palestine/ Netherlands/ UAE
THE TIME THAT REMAINS (Al Zaman Al Baqi) by Elia Suleiman, Palestine/UK/Italy/Belgium/France
THIRD PERSON SINGULAR NUMBER by Mostofa Sarwar Farooki, Bangladesh
THE TRAVELER (Al Mosafer) by Ahmed Maher, Egypt
TRUE COLORS (Bin Alwan Al Tabiyya) by Oussama Fawzi, Egypt
THE WARRIOR AND THE WOLF (Lang Zai Ji) by Tian Zhuangzhuang, China
WHITE MATERIAL by Claire Denis, France 2009

الأفلام التسجيلية ـ المسابقة الرسمية

1958 by Ghassan Salhab, Lebanon
THE AGE OF STUPID by Franny Armstrong, UK
ALL MY MOTHERS (Hamey‐e Madaran‐e Man) by Ebrahim Saeedi and Zahavi Sanjavi, Iran/Iraq
BEING HERE (Vivre ici) by Mohamed Zran, Tunisia
CARIOCA by Nabiha Lotfy, Egypt
THE COVE by Louie Psihoyos, USA
DOUBLE TAKE by Johan Grimonprez, Netherlands/Belgium
THE FRONTIER GANDHI: BADSHAH KHAN, A TORCH FOR PEACE by T.C. McLuhan,
Afghanistan/India/Pakistan/USA
GOODBYE, HOW ARE YOU? (Dovidjenja, kako ste?)by Boris Mitić, Serbia
IN BERLIN by Michael Ballhaus and Ciro Cappellari, Germany
NEIGHBORS (Geran) by Tahani Rashed, Egypt
ON THE WAY TO SCHOOL (Iki Dil Bir Bavul) by Orhan Eskiköy and Özgür Doğan, Turkey
PORT OF MEMORY (Minaa Elzakira) by Kamal Aljafari, Palestine/UAE
THE SHOCK DOCTRINE by Michael Winterbottom and Mat Whitecross, UK
WE WERE COMMUNISTS (Shyoaeen Kounna) by Maher Abi Samra, Lebanon/France

خارج المسابقة
About Elly (Darbareye Elly) by Asghar Farhadi, Iran
Burma VJ – Reporting from a Closed Country (Burma VJ - Reporter i et lukket land), by Anders Hosbro
Ostergard, Denmark
Farewell (L'Affaire Farewell) by Christian Carion, France
Honeymoons (Medeni Mesec) by Goran Paskaljevic, Serbia/Albania
Kerala Café by Ranjith, India
My Heart Beats Only for Her (Ma Hataftu Li Ghayriha) by Mohamed Soueid, Lebanon
Ponyo on the Cliff by the Sea (Gake no ue no Ponyo) by Hayao Miyazaki, Japan
Precious: Based on the novel Push by Sapphire by Lee Daniels, USA
Red Riding 1974 by Julian Jarrold,
Red Riding 1980 by James Marsh, UK
Red Riding 1983 by Anand Tucker, UK.
The September Issue by R.J. Cutler, USA
Tales from the Golden Age (Amintiri din Epoca de aur) by Razvan Marculescu, Cristian Mungiu, Hanno
Hofer, Ioana Uricaru, Constantin Popescu, Romania/France
Valentino: The Last Emperor by Matt Tyrnauer, USA
Wild Grass (Les Herbes folles) by Alain Resnais, France/Italy
The Wind Journeys (Los viajes del viento) by Ciro Guerra, Colombia/Argentina/Netherlands
Yuki and Nina by Nobuhiro Suwa, Hippolyte Girardot, France/Japan


عروض خاصة
Capitalism: A Love Story by Michael Moore, USA
The Informant! by Steven Soderbergh, USA
The Men Who Stare at Goats by Grant Heslov, USA
The Messenger by Oren Moverman, USA
Oceans (Océans) by Jacques Perrin, Jacques Cluzaud France
Scheherazade, Tell Me A Story (Ehky ya Schahrazad) by Yousry Nasrallah, Egypt
Shorts by Robert Rodriguez, United Arab Emirates/USA
The Traveler (Al Mosafer) by Ahmed Maher, Egypt

والى اللقاء

Thursday, September 17, 2009

Monday, September 7, 2009

حلم غريب


مفاجأة العودة كانت فى الطائرة ومقاومتى النوم الذى كنت فى أشد الحاجة إليه .. إلا ان من قائمة الأفلام المطروحة كان الفيلم اليابانى ـ المغادرة ـ والحائز هذا العام على أوسكار أحسن فيل أجنبى وبإستحقاق فهو بالغ النعومة وبالغ الخصوصية ويمزج الإبتسامة بالدموع ويتوغل داخلك وخارجك بعواطفه دون نبذة ابتذال وبالرغم من ان الموت هو عالمه فالحياة هو ما يهديه لك .. من أجمل الأفلام التى شاهدتها مؤخرا.
*****
وبمناسبة الحياة والموت فقد حلمت حلما غريبا قبل عودتى بالرغم اننى أحلامى نادرة وأن اتذكر تفاصيلها فغالبا تضيع فى عالم النسيان الفورى .. أما هذا الحلم الذى أيقظنى وبالتالى أيقظت زوجتى حتى ان أحكيه لها خوفا من النسيان ..
حلمت ب أحمد زكى .. الذى عرفته فى بداياتنا .. ولم آستطع ان أحدد المكان إلا اننى اخبرته اننى على موعد مع المنتج فأقترح أن يلحق بى .. بعد ذلك اتجهت الى منطقة بالهرم وقاصدا منزل صديقى السينارست بشير الديك .. وأمام العمارة التى من المفترض يقطنها بشير بدور علوى لمحت سيارة أحمد زكى الفيات ١٢٨ الحمراء ... فى الحقيقة كانت بيضاء وأول سيارة يملكها .. والحقيقة أيضا ان بشير كان يقطن فى الدور الأول أرضى وليس فى دور علوى .. المهم لمحت البواب يصعد من البدرون وطلبت منه ان يصعد الى شقة بشير ويخبره بإنتظارى لصعوبة صعودى كل هذه الأدوار ولإكتشافى ان كلاكس سيارتى لا يعمل .. وفجأة تسائلت لماذا أحمد سيلحق بى عند المنتج خاصةان ليس له دور فى الفيلم الذى سأخرجه .. وفجأة أيقنت ولا زلت داخل الحلم ان أحمد زكى فد مات من مدة .. وتحول الحلم الى شبه كابوس فأستيقظت فعليا لأواجه الواقع أن أحمد ليس معنا.
وإلى اللقاء